علاج دوالي الخصية بالقسطرة

علاج دوالي الخصية بالقسطرة

دوالى الخصية هى حالة خلقية تصيب حوالي 15% من الرجاال وهي عبارة عن انتفاخ الاوردة حول الخصية في كيس الصفن.

 

في معظم  الحالات تحدث الدوالي في الناحية اليسرى  و في احيان قليلة تحدث على الناحيتين ، و تنتج الدوالي نتيجة وجود خلل قي الصمامات في الوريد الخاص بالخصية مما ينتج عنه ارتجاع الدم قي الاتجاه العكسي من اعلى الى اسفل بدلا من سريانه في الاتجاه الطبيعي من اسفل الى اعلى مما يؤدي الى انتفاخ الاوردة حول الخصية.

 

الكثير من المصابين بدوالي الخصية لا يعانون من اي اعراض على الاطلاق ، و في احيان اخرى يمكن ان يكون هناك الم في الخصية يزداد في اخر اليوم او بعد الوقوف طويلا، كما يمكت ات تؤثر الدوالي على عدد أو حيوية الحيوانات المنوية مما ينتج عنه تئخر في الانجاب ، و يمكن أن تؤدي الدوالي كذلك الى صغر حجم الخصية المصابة.

 

يتم تشخيص الدوالي عن طريق الكشف الاكلينيكي كما يمكن تشخيصها بدقة باستخدام الموجات الصوتية و الدوبلر و الذي يسنطيع تحديد حجم الدوالي و درجتها و وجودها على الناحية اليسرى فقط او على الناحيتين.
علاج دوالي الخصية يتم عن طريق غلق وريد الخصية لمنع ارتجاع الدم ، يمكن اجراء غلق الوريد جراحيا او باستخدام الاشعة التدخلية، يمتاز العلاج باستخدام الاشعة التدخلية انه يتم باستخدام فتحة صغيرة لا تتعدى 2 مم قي اسفل الرقبة او اعلى ىالفخذ يتم من خلالها ادخال قسطرة للوصول الى وريد الخصية و غلقه باستخذام ملفات حلزونية او مواد اخرى ، كما يمتاز العلاج بالاشعة التدخلية انه يتم تحت تخدير موضعي و يمكن ان يعود المريض لمنزله خلال ساعتين و ان يمارس حياته الطبيعية مباشرة.

 

الأسئله الشائعه

ما هو السبب المباشر لحدوث دوالي الخصية؟

لا يوجد سبب مباشر لحدوث دوالي الخصية حيث انها تحدث نتيجة خلل تكويني او خلقي في الصمامات.

متى يجب التدخل بالاشعة الندخلية او الجراحة لعلاج الدوالي؟

يجب التدخل بالاشعة التدخلية او الجراحة اذا كان هناك تاخر في الانجاب نتيجة لوجود الدوالي و يتم تشخيص ذلك بتحليل السائل المنوي او في حالة وجود الام مبرحة بالخصية او صغر حجم الخصية نتيجة الدوالي.

كيف يؤدي وجود الدوالي لتاخر الانجاب؟

يؤدي وجود الدوالي الى رفع درجة حراراة الخصية مما يؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية بالخصية.

هل ستختفي الدوالي تماما بعد العلاج بالاشعة التدخلية او الجراحة؟

عند اجراء فحص الموجات الصوتية و الدوبلر بعد التدخل بالاشعة الندخلية او الجراحة يمكن ان يكون لا يزال هناك تمدد بسيط بالاوردة المحيطة بالخصية و لكن لا يكون هناك ارتجاع و بالتالي يختفي الالم كما يتحسن تحليل السائل المنووي من حيث عدد الحيوانات المنوية و حيويتها.

ما هو الفرق بين علاج الدوالي جراحيا او باستخدام الاشعة التدخلية؟

العلاج بالاشغة التدخلية يتم من خلال فتحة لا تتعدى 2 مم ة بالتالي لا توجد غرز جراحية كما ان العلاج بالاشعة الندخلية يتن تحت مخدر موضعي و بالتالي يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بعد اجراء العلاج مباشرة و بالاضافة الى ذلك فان العلاج بالاشعة التدخلية يمتاز بنسبة ارتجاع اقل من الجراحة و ذلك لانه في الجراحة التقليدية يتم غلق الوريد عند نقطة معينة مما يسمح بتكون اوردة بديلة حول الجزء المغلق من الوريد اما في الاعلاج بالاشعة التدخلية فيتم غلق الوريد كاملا من اسفل الى اعلى ممل لا يسمح بنكون اوردة بديلة و بالتالي تقل كثيرة فرصة ارتجاع الدوالي.

إرسل إستشارتك