أورام الرحم الليفية

  1. الرئيسية
  2. الخدمات الطبية
علاج أورام الرحم الليفية

علاج أورام الرحم الليفية بالقسطرة العلاجية بدون جراحه

تنتشر الاصابة بالاورام الليفية بين السيدات في السن من 30 الى 50 سنة و هي اورام حميدة و لكنها قد تتسبب في نزيف متكرر مما ينتج عنه الاصابة بفقر الدم و يمكن ان تتسبب ايضا  في بعض الالام في منطقة الحوض نتيجة زيادة الحجم او الضغط على المثانة او المستقيم  كما يمكن  ان تتسبب في تاخر الحمل او الاجهاض المتكرر و في بعض الاحيان الولادة المبكرة.

 

يتم تشخيص الاورام الليفية عن طريق الموجات الصوتية سواء عن طريق البطن او المهبل كما يمكن تشخيصها ايضا عن طريق الرنين المغناطيسي و الذي يعطي معلومات دقيقة عن عدد هذه الاورام و احجامها و ايضا اي امراض اخرى قد تسبب الالم او النزيف.

 

قبل ظهور الاشعة التدخلية لم يكن هناك علاج للاورام الليفية سوى الجراحة و ذلكاما باجراء استئصال للاورام الليفية فقط  و في حالة وجود اورام كثيرة العدد او متشعبة استئصال الرحم كاملا,تتم هذه العمليات تحت مخدر كامل و تحتاج الى فترات نقاهة طويلة.

 

،يتم علاج أورام الرحم الليفية بالاشعة التدخلية عن طريق  سد وإغلاق الشرايين الدموية المغذية للأورام الليفية أى التى تمدها بالدم اللازم لنموها ، ويتم ذلك  تحت مخدر موضعي و باستخدام انبوبة دقيقة تسمى القسطرة  يتم ادخالها من الجلد  عبر ثقب دقيق أعلى الفخذ الأيمن لا يتعدى 2مم ويتم  تحت توجيه الأشعة  السينية حيث يتم توجيها الي الشريان المغذي للرحم في الجهتين اليمنى و اليسري , ثم يتم غلق الشعيرات الدموية المغذية للاورام الليفية باستخدام حبيبات دقيقة ,

 

بمجرد إنقطاع الدماء عن الأورام الليفية داخل الرحم تبدأ أحجام هذه الأورام فى التقلص شيئاً فشيئاً حتى تضمر الي ما يقرب من 70% من حجمها الاصلي  فى خلال ستة أشهر و تبدأ أعراض مشكلة أورام الرحم الليفية فى التحسن والإختفاء .

 

لا تحتاج هذه العملية الى فترة نقاهة طويلة حيث يمكن للمريضة ان تخرج من المستشفى او مركز الاشعة التدخلية خلال ساعات و يمكن ان تمارس حياتها الطبيعية خلال عدة ايام .

الأسئله الشائعه

هل الاورام الليفية اورام حميدة ام خبيثة؟

الاورام الليفية اورام حميدة و لا تتحول الى خبيثة و بالتالي فمجرد ضمورها للسيطرة على الاعاض المرضية كافي و لاتوجد ضرورة لاستئصالها.

هل يتم علاج كل الاورام في جلسة واحدة؟

نعم يتم العلاج في جلسة واحدة حيث يتم غلق الشعيرات الدموية المغذية للاورام الليفية من الناحيتين.

ما هي الاعراض المتوقعة بعد اجراء القسطرة؟

العرض الرئيسي هو بعض الالام اسفل البطن و التي تتناقص تدريجيا خلال ايام و يتم استخدام بعض العقاقير المسكنة للسيطرة عليها.

هل يمكن حدوث حمل بعد اجراء القسطرة؟

نعم و ذلك لان الحبيبات التي يتم حقنها تتوجه الى الشعيرات الدموية المغذية للاورام الليفية لان هذه الشعيرات تتمتع بمستوى تدفق دموي عالي و لا تؤثر هذه الحبيبات على جدار الرحم.

متي يمكن ان يحدث حمل بعد اجراء القسطرة؟

يغضل ان لا يحدث حمل قيل مرور 6 اشهر و ذلك لاعطاء وقت كافي لحدوث ضمور مؤثر للاورام الليفية.

كم طول الفترة المطلوبة للنقاهة بعد اجراء القسطرة؟

تعود المريضة الى المنزل خلال عدة ساعات بعد اجراء القسطرة أو بعد 24 ساعة على الاكثر و في خلال ايام قليلة تستطيع ان تعود الى عملها و ان تمارس حياتهت الطبيعية.

إرسل إستشارتك